مميزات وعيوب ووردبريس

ما هو ووردبريس؟ تعرف علي مميزات وعيوب ووردبريس(2021)

كل صاحب عمل الأن يفكر بالموقع الإلكتروني كعنصر أساسي للنشاط الخاص به، وكل ما يشغل تفكيره هو كيفية تقديم تجربة سهلة وممتعة للعملاء الحاليين والمحتملين عند زيارة موقعه، لذا عليك معرفة مميزات وعيوب ووردبريس جيدًا ومحاولة إغتنام جميع الفرص المتعلقة بمميزات ووردبريس، الأن دعني أعرض عليك الرؤية كاملة في هذا المقال حول مميزات وعيوب ووردبريس ولك كامل الاختيار هل تريد لموقعك أن يكون جزء من هذا النظام ام لا؟

ما هو الووردبريس؟ 

 الووردبريس هو منصة إدارة المحتوى الأبسط والأشهر علي مستوي العالم، نظام إدارة المحتوى (Content Management System) ويطلق عليه إختصار (CMS) هو نظام  يجعل من السهل إدارة الجوانب الهامة لموقعك الإلكتروني.

ما هي الحصة السوقية للوردبريس؟

قبل البدء بالحديث حول مميزات وعيوب ووردبريس لابد من تذكيرك باأن ووردبريس يقوم بإدارة (40%) من المواقع على الإنترنت التي تفتقر إلى نظام إدارة المحتوى والأخرى التي تمتلك نظام إدارة المحتوى (CMS)، وتسيطر ووردبريس أيضًا علي حصة سوقية بنسبة (64%) على مواقع الإنترنت التي تتمتع بنظام إدارة محتوى (CMS).

عيوب ووردبريس
الحصه السوقية لمنصة ووردبريس

الأن سنتعرف علي مميزات وعيوب ووردبريس:

ما هي مميزات ووردبريس ؟

1- الملكية:

  أنت المالك الفعلي للموقع على منصة وورد بريس حيث لا تحاسبك المنصة على أي خرق لحقوق الطبع والنشر تستطيع نشر ما تريد من دون قيود والتحكم الكامل في الموقع كما تريد.

2- سرعة إنشاء الموقع:

لا أستطيع أن أتحدث حول مميزات وعبوب ووردبريس ولا أذكر هذة الميزة الرائعة التي تحظي بها منصة ووردبريس، هل حاولت إنشاء موقع إلكتروني خاص بك بمفردك أو عن طريق أحد المبرمجين؟ سوف تحتاج وقتًا كبيرًا لوضع التصميم المبدئي وكتابة الأكواد البرمجية للموقع، علي الجهه الاخري يتميز نظام ووردبريس بسرعته في إنشاء المواقع الإلكترونية ويعود الفضل في ذلك إلى أن الأكواد البرمجية للنظام تكون جاهزة، ويتوقف الأمر على التطوير والتعديل بلوحة التحكم في ووردبريس مباشرًة.

3- ووردبريس مفتوح المصدر:

ووردبريس عبارة عن برمجيات مجانية ومفتوحة المصدر، وهذه ميزة كبيرة تجعل من السهل في أي وقت الإطلاع على الكود المصدري الخاصبه و يُتيح للكثير من المبرمجين على مستوى العالم المشاركة في تطويره وتحسين أدائه سواء بالمساهمة في توفير لغات متعددة، تطوير إضافات ذات ميزات جديدة، أو إنشاء قوالب مخصصة، اذًا هو نظام قوي وسريع التطور.

4- سهل التثبيت والتحديث:

تعتقد أنك تحتاج إلى أن تكون عبقري تكنولوجيا لإنشاء موقع خاص بك علي ووردبريس؟ فكر مرة أخرى!  فإذا كنت تستطيع نقر عدد قليل من الأزرار يمكنك تثبيت ووردبريس على موقعك، حيث يتميز ووردبريس بنظام تثبيت بسيط لا يتخطى بضع خطوات، ليس هذا فقط فمعظم الإستضافات لديها خاصية تثبيت ووردبريس بضغطة زر واحدة.

أما عن عملية التحديث فهو امر غاية في السهولة ويتم بضغطة زر واحدة من داخل لوحة التحكم، هذا ليس كل شيء في ووردبريس مؤخرًا وفرت ميزة التحديث التلقائي والذي لا يحتاج منك حتى ضغطة الزر.

5- سهل الاستخدام:

ووردبريس يعتمد على التنسيق البسيط داخل لوحة التحكم، فمن الوهلة الأولى ستري بنفسك أنك أمام لوحة تحكم مريحة للنظر ولن تحتاج منك الكثير من الوقت لحفظ كيفية التعامل معها، كما أنه يوفر في أعلى كل صفحة من صفحات لوحة التحكم روابط للمساعدة وخيارات للتحكم في إظهار وإخفاء بعض عناصر تلك الصفحة، ليس هذا فقط بل يوفر لك محررًا متطورًا يساعدك على تنسيق مقالاتك بكل سهوله.

6- صديق لمحركات البحث:

عيوب ووردبريس
تحسين محركات البحث وبالاخص جوجل

يوفر لك ووردبريس قدرة التحكم في شكل الروابط الخاصة بمقالاتك عبر بعض الإعدادات، كما توفر لك عدة قوالب إفتراضية بسيطة و تتبع المعايير القياسية للويب، كما يمكنك تثبيت إحدى إضافات تحسين عملية تهيئة محركات البحث (SEO) لتجعل الأمر أفضل بكثير.

7–  إمكانية إستخدام الإضافات:

يوفر نظام ووردبريس خاصية تثبيت اضافات ووردبريس، إذ تمكنك من إضافة السمات والخصائص إلى موقعك وتفعيل وظائف جديدة دون الحاجة إلى كتابة أكواد برمجية.

من أهم مميزات ووردبريس، أنك ستجد ألاف الإضافات المدفوعة والمجانية التي تلبي كل احتياجاتك في الحال غالبًا لن تفكر في ميزة جديدة إلا وستجدها في مستودع الإضافات، وستتمكن من تنشيطها أو تعطيلها في الوقت الذي تريده مما يتيح لك تحكم أكبر بموقعك والتكيف والتطور حسب أهداف موقعك الإلكتروني.

8- توفير العديد من القوالب (Themes):

قوالب ووردبريس هي التصميم الخارجي لمظهر موقعك، وتضم سمات الموقع من ألوان، أشكال الأزرار و الصفحات، نوع الخط، تنسيق العناوين، والكثير من السمات الأخرى.

من الجيد أن مطوري ووردبريس إستطاعوا توفير قوالب ووردبريس إذ تتعدد وظائفها طبقا لنوع الموقع، بعضها مجاني يوفر مميزات تصميم أو تعديل محدودة وبعضها مدفوع، ومن الأفضل لك كصاحب موقع استخدام القالب المدفوع حيث يتم تحديثه بإستمرار وتشمل التحديثات الأمنية ضد الثغرات وغيرها من التحديثات التي تخص تحسين محركات البحث في حين أن القالب المجاني يفتقد إلى التحديثات الضرورية لصحة موقعك.

9- من السهل العثور على مساعدة ووردبريس:

 

خدمة الدعم

عند الحديث عن مميزات وعيوب ووردبريس ضع في اعتبارك أن ووردبريس يحظى بشعبية كبيرة جدًا، فهناك العديد من الطرق التي يمكنك اللجوء إليها للمساعدة المجانية والمدفوعة عند الحاجة الي مساعدة مثل: 

  • خدمة الدعم الفني.
  • المدونات.
  • المبرمجون. 
  • المنتديات.
  • مجموعات فيسبوك وتليجرام.

10– نظام متعدد الوظائف:

أحد مميزات ووردبريس أنه يوّفر إنشاء جميع أنواع المواقع تقريبا، فيتضمن إنشاء معظم أنواع المواقع مثل:

  • المدونات.
  • مواقع الأعمال.
  • المنتديات.
  • المواقع التجارية.
  • مواقع التواصل الإجتماعي.
  • مواقع العضوية، وغيرها.

11– نظام منخفض التكاليف:

لا يوفر ووردبريس الوقت والجهد فقط، بل المال أيضًا فلن تحتاج إلى إنفاق قدر كبير من المال، أو حتى توظيف فريق كامل من المبرمجين لإنشاء موقعك، حيث تستطيع فعل كل ذلك بمفردك بتكاليف منخفضة تتوقف فقط على سعرحجز النطاق والإستضافة، وفي البداية من الممكن استعمال القوالب والإضافات المجانية سوف تجد كل ما تريده بشكل مجاني وإذا أردت تطوير موقعك لاحقًا توجه للمدفوع للانتفاع بمميزاته الكثيرة.

12- متوافق مع الهاتف:

 

تحتوي معظم قوالب ووردبريس على ميزة التوافق مع الهاتف، فلن تجد فروق كبيرة بين شكل الموقع على سطح المكتب أو الهاتف، قل وداعًا للبحث عن أفضل مطوري الويب وإنفاق مبالغ طائلة لجعل موقعك متماثل على جميع أنواع الشاشات، بعدة ضغطات فقط ستحصل على كل المميزات الممكنة من خلال إستخدام ووردبريس.

 

ما هي عيوب ووردبريس؟

لاكتمال الصورة لك حول مميزات وعيوب ووردبريس سأذكر لك عيوب ووردبريس حيث أن لكل منصة تدوين مميزات و عيوب وخاصًة بالنسبة للمستخدمين الجُدد والمبتدئين.

1- قد تحتاج للإستعانة بمبرمج:

عيوب وورديريس

قد يجد المستخدمون المبتدئين صعوبة في التحكم الكامل بالمنصة، ولا يمكنهم إجراء تعديلات جذرية وعميقة على القالب الخاص بالموقع ويضطرون إلى الإستعانة بمبرمج ليقوم بتعديلات على القالب وغيره من اجراءت تقنيه خاصه بالموقع، وهذا عيب بسيط ولا مانع من اسثمار جزء من المال مقابل نجاح موقعك الالكتروني ومشروعك علي الإنترنت.

2- احتمالية وجود ثغرات:

عيوب ووردبريس

ووردبريس مفتوح المصدر ويعتقد البعض أن هذا من عيوب ووردبريس، لأنه إذا تمكن مخترقي المواقع من الحصول على ثغرات  سيؤثر بالسلب علي موقعك وسيتم إختراقه، لكن تشير الإحصائيات أن بعض الثغرات تظهر عن طريق سوء الإستخدام من بعض أصحاب المواقع قليلي الخبرة في الووردبريس أو عن طريق الحصول على قوالب و إضافات مدفوعة بطرق غير شرعية، وأخيرًا امكانية الإختراق عن طريق بعض الإستضافات غير الجيدة ولتتجنب هذا:

  • اقرأ هذا المقال عن استضافة ووردبريس وأفضل شركات استضافة (2021) واختر إستضافة مدفوعة جيدة موثوقة المصدر لتجنب اختراق موقعك والحفاظ على أمان الموقع، ونُرشح لك استخدام استضافة ClowdWays لما تتميز به من درجة أمان وخصوصية عالية ونقدم لك أيضًا كوبون خصم 10% لمدة 3 شهور عن طريق استخدام هذا الكود HS10OFF.
  • تأكد من تفعيل شهادة الأمان الخاصة بموقعك (SSL) وأحصل على خطط أمان النطاق والاستضافة.
  • علاوة على إمكانية تثبيت إضافات الأمان الخاصة بـ ووردبريس لزيادة فعاليته.
  • عليك الإعتماد أيضًا على قوالب و إضافات ووردبريس الموثوقه فقط والحاصلة علي تقييمات جيدة.

في نهاية هذا النقاش حول مميزات وعيوب ووردبريس من الواضح أن مزايا ووردبريس تتغلب على عيوب ووردبريس الطفيفة ما دامت توجد الحلول ونستطيع التقليل منها، إذًا ووردبريس هو النظام الأفضل لإنشاء المواقع بسرعة أكبر وتكلفة أقل دون الحاجة إلى مهارات متقدمة في البرمجة والأمور التقنية.

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى