استضافة ووردبريس

استضافة ووردبريس وأفضل شركات استضافة (2021)

إذا كنت بالفعل قمت  بالاختيار الذكي لمنصة ووردبريس لإنشاء موقعك، فأنت على وشك اتخاذ القرار المهم التالي لموقعك. 

 من بين كثير من المصطلحات المتعلقة بالووردبريس التي سمعت بها من المؤكد أنك  صادفت هذا التعبير المسمى استضافة ووردبريس.

ساهتم في  هذا المقال بتقديم شرح تبسيطي لما قد يدور في ذهنك حول استضافة ووردبريس .

ما هي استضافة ووردبريس ؟

ووردبريس 

 هو منصة إدارة المحتوى الأبسط والأشهر، ونظام إدارة المحتوى (Content Management System) يطلق عليه اختصار (CMS) هو نظام  يجعل من السهل إدارة الجوانب الهامة لموقعك الالكتروني، لكنه يحتاج إلى استضافة لكي يعمل عليها.

الاستضافه

استئجار مساحة من حاسوب ذو مواصفات عالية من معالج ومساحة وسرعة اتصال بالإنترنت في مكان مخصص على الويب ليتضمن الملفات والموارد اللازمة للموقع الإلكتروني.

يتم احتواء هذه الملفات في خادم ويب يستطيع أي زائر الوصول إليها، وتختلف أنواع وأسعار خدمات استضافة المواقع الإلكترونيه بااختلاف المستضيف وما يوفره من مزايا وخدمات وأمان لموقعك.

استضافة ووردبريس 

هي استضافة تم ضبطها على النحو الأمثل لتتوافق مع الاحتياجات الأمنية وكفاءة أداء موقع الووردبريس.

كما أنه عادة ما تتضمن استضافة الووردبريس ميزة انه  بنقرة واحدة  تتمكن من تركيب ووردبريس، لجعل من السهل البدء مع ووردبريس، وبعض استضافات ووردبرس توفر ميزة التحديث التلقائي دون حاجتك لنقرة الزر.

وتختلف الميزات المقدمة من تأمين وتسريع ووردبريس باختلاف نوع و جودة الاستضافة، خدمة الدعم، وهناك أنواع رئيسية من الاستضافة سنتناول الفرق بينها بالتفصيل. 

هل من الضروري استخدام استضافة ووردبريس لتشغيل ووردبريس ؟

بالطبع لا فكل استضافة  قادرة  تقنياً على التعامل مع وورد بريس.

ولكن هذا لا يعني أن جميع الاستضافات متساويه فيما تقدمه لك فنيا عندما يتعلق الأمر بتشغيل موقع  وورد بريس.

لذا، فإن اختيارك استضافة  ووردبريس ذات جودة  يمكنها أن تساعدك على تشغيل موقع ووردبريس بشكل أفضل.

أنواع استضافة ووردبريس

هناك أنواع عديدة من استضافة ووردبريس منها :

1-استضافة ووردبريس المشتركة (Shared Hosting) غالبا ما تختصر إلى استضافة ووردبريس.

2-استضافة سيرفر خاص (Vps).

3-الاستضافة المخصصة للوردبريس (Managed WordPress Hosting).

4- الاستضافة السحابية (Cloud Hosting)

ما هي استضافة ووردبريس المشتركة ؟

استضافة ووردبريس المشتركة 

هي دائما أرخص في التكلفة عن استضافة ووردبريس المتخصصة، لأنه مع استضافة ووردبريس المشتركة موقعك سوف يتشارك خادم (Server) مع عدد من المواقع الأخرى لذلك ليست أقوي أنواع الاستضافة وأقل أماناً نتيجة وجود أكثر من مستخدم على نفس الاستضافة.

لابد أن تأخذ في عين الاعتبار أن استضافة  ووردبريس المشتركة عادة تقدم تخفيضات خلال الفترة الأولى الخاصة باشتراكك، ستدفع قيمة رمزية  شهريا في البداية لكن بعد ذلك ستدفع أكثر، وتذكر أيضا أن ذلك  فقط بداية الأسعارِ حيث المستوى الأعلى في الخطط تكون استضافة ووردبريس المشتركة أكثر تكلفة.

علي الجانب الأخر، من مميزات الاستضافة المشتركة سهولة إدارتها والتحكم بها خصوصًا للمبتدئين، لأن الاستضافة المشتركة غالبًا ما تأتي مع لوحة تحكم ( cPanel ) المعروفة.

وتوجد الكثير من شركات الاستضافة التي تقدم هذه الخدمة مثل 

ما هي استضافة سيرفر خاص (vps)؟

هي استضافة مشابه للاستضافة المشتركة من حيث مشاركة الخادم  بين أكثر من مستخدم لكن عدد المستخدمين يكون أقل بكثير من الاستضافة المشتركة.

استضافة (vps) أكثر قوة وأماناً وأفضل في الأداء من الاستضافة المشتركة، لأن هناك فصل في المصادر بين المواقع وبعضها فلا يمكن لاي موقع اخر على نفس السيرفر استخدام مصادر موقعك بأي حال.

ما هي الاستضافة المخصصة للوردبريس؟

إذا كانت استضافة ووردبريس المشتركة تقدم خدمات بمثابة  فندق 3 نجوم، فإن الاستضافة المخصصة للووردبريس منتجع من 5 نجوم على واجهة الشاطئ.

لانه بالإضافة ما تقدمه الاستضافة المشتركة، فإن الاستضافة المخصصة للووردبريس توفر الاتي:

  • سرعات أسرع مما يعني موقع ووردبريس أسرع.
  • نظام تخزين تلقائي      
  • نسخ احتياطي للاستضافة 
  • دعم فني متخصص 
  • تحديثات سريعة وتلقائية

ما هي الاستضافه السحابيه؟

 هذا النواع من الاستضافات مختلف  نسبياً عن  الاستضافات السابق ذكرها، حيث ان  انواع الاستضافات التي ذكرناها يكون موقعك مرتبط بسيرفر واحد.

أما في الاستضافة السحابية موقعك يكون مرتبط بمجموعة من السيرفرات، تعمل معاً في سلسلة عنقودية تسمي     (cluster of servers)، بحيث  تعمل معا كسيرفر واحد لاستضافة موقعك والملفات الخاصة به، وهو ما يعني المزيد من القوة والثبات للاستضافة والموقع الخاص بك ، والامان من ناحية عدم توقف الموقع إذا توقف الخادم الموجود عليه موقعك لانه سيحل  أحد الخوادم الأخرى محله تلقائيًا.

وتمتاز الاستضافة السحابية أيضا بسلاسه ومرونه كبيرة في أنه يمكنك أن تضيف موارد استضافة مثل المعالج، مساحة التخزين، والذاكرة العشوائية وغيرها من الموارد حسب حاجة موقعك.

لو أردت تجربة فريدة ومميزة مع الاستضافة السحابية نرشح لك شركة CloudWays.

Cloudways: Managed Cloud Hosting Platform
Cloudways: Managed Cloud Hosting Platform

أهم عوامل اختيار الاستضافة

للحصول على استضافة ذات جودة ومناسبه لتلبية احتياجات موقعك عليك الأخذ في الاعتبار هذه العوامل عند اختيار الاستضافة

1- سمعة الاستضافة

خذ في الاعتبار آراء من سبق لهم استخدام استضافة معينة لتتمكن من اتخاذ قرار على قدر كبير من الصواب من خلال معرفة تجارب الاخرين ستوفر علي نفسك الكثير من الوقت والجهد و تقتصر على نفسك الطريق.

2- التكلفة

استضافة ووردبريس

التكلفة عنصر مهم جدا بالنسبة  للكثير وخاصة المبتدئين، ولكن احذر ان تقع في فخ شركات الاستضافة  وعندما تقارن بين استضافة وأخرى من ناحية التكلفة، عليك أن تضع في اعتبارك الكثير من الجوانب ومنها:

  • تكلفة تجديد الاستضافة والتي كثيراً ما تختلف عن التكلفة أول مرة كما ذكرنا في الأعلي.
  • ما تحصل عليه مع  الاستضافة بشكل مجاني مثل (شهادة SSL، دومين مجاني ، قالب ووردبريس، اضافة ووردبريس).
  • التفاصيل المتعلقة بتخصيص الذاكرة، التقييد وما إلى ذلك.
  •  وجود فريق دعم متخصص.
  • ضمان رجوع المال المدفوع في حالة الإلغاء.
  • محدودية الخدمة المقدمة، يجب أن تتأكد أن التكلفة المنخفضة لا تؤثر على وضع حدود ربما تعيقك في المستقبل.

3- خدمة الدعم

استضلفة ووردبريس

 هل الاستضافة لديها خدمة دعم فورية ؟ كم يستغرق من الوقت للرد على الرسائل البريدية ؟ ما هو مدى كفاءة العاملين بالدعم ؟ ومدى قدرتهم على حل المشاكل ورغبتهم في المساعدة؟

4- كفاءة الخادم 

الكفاءة عامل في غاية الاهمية عند اختيار استضافة المواقع، والكفاءة تتمثل في جوانب شتى منها عدم وقوع الخادم مما يؤدي إلى وقوع موقعك، تتمثل أيضا في سرعة  استجابة الموقع، وغيرها.

5- الميزات التي تقدمها الاستضافة

علي سبيل المثال دعم الووردبريس وسهولة ضبطة علي الموقع، ميزة النسخ الاحتياطي حيث تمثل ميزة في غاية الاهمية لانها توفر الكثير من الوقت والمجهود مقارنة بفعل ذلك بصورة يدوية.

6- الأمان 

 

تتمثل في حماية المواقع المستضافة من الاختراق والفيروسات.

الأن لابد أنك تتساءل أي نوع استضافة ووردبرس يجب أن تختار؟

 المعيار السائد بين الغالبية العظمي  هو أن المبتدئين ينبغي أن يختاروا استضافة ووردبرس المشتركة الرخيصة قليلة   التكلفة، كما ينبغي للمواقع الكبيرة ذات معدل زوار مرتفع أن تختار استضافة ووردبريس المخصصة والاستضافات الاخري الاكثر مرونه وامانا.

 ونحن هنا أيضا نتفق مع هذا الرأي، ولكن نعتقد أنه يتغاضى عن حقيقة واحدة أنه في حالة اختيارك استضافة الووردبريس المخصصة او السحابيه علي سبيل المثال سوف تدفع مال اكثر لكن هذا المال الإضافي يعني أنك ستقضي  وقت أقل في إدارة أداء موقعك مما سيوفر عليك كثير من الوقت والجهد.

فقط تذكر ذلك وأن السعر الأرخص و التكلفة الأقل تعني فقدانك لميزات و خدمات إضافية تقدمها استضافة ووردبريس المخصصة، حدد وجهتك واختر ما يناسبك.

 

 

 

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى