تصميم موقع الكتروني تجاري

شرح تصميم موقع الكتروني تجاري في 10 خطوات 

 

بدأ التوجه للتجارة الالكترونية في ازدياد لما لها من فوائد عديدة تنفرد بها عن غيرها من طرق البيع والشراء التقليدية فاتجهت أنظار الشركات والمؤسسات إلى التسويق لمنتجاتها عبر الانترنت حيث أصبح الإنترنت جزءًا أساسيًا من الحياة اليومية، لذلك إذا كنت صاحب مصنع، شركة، أو لديك فكرة منتج ما وتريد تصميم موقع الكتروني تجاري ودخول عالم التجارة الإلكترونية، سوف نشرح لك خطوات تصميم موقع الكتروني تجاري حتى تتمكن من تسويق منتجاتك بشكل أفضل من خلال الإنترنت ومضاعفة أرباحك.

ماهو الموقع الالكتروني التجاري؟

هو نوع من أنواع التجارة الإلكترونية يسمح لصاحب الموقع بعرض المنتجات المختلفة بغرض البيع والشراء عبر الإنترنت والسماح لزوار الموقع بالتصفح من خلال هواتفهم المحمولة أو أجهزة سطح المكتب.

الحصة السوقية لمبيعات التجارة الإلكترونية في العالم:

ليس من المدهش أن تكون حصة التجارة الإلكترونية من مبيعات التجزئة قد ازدادت في السنوات الأخيرة، لتوجه عدد كبير من المستهلكين إلي البيئة الرقمية في البيع والشراء لكونها سهلة مريحة وسريعة، انظر الي هذا المخطط البياني وتحقق بنفسك من ازدياد نسبة مبيعات التجارة الالكترونية عبر السنوات الأخيرة.

تصميم موقع الكتروني تجاري
ecommerce share of retail sales

ما أهمية تصميم موقع الكتروني تجاري؟

إن تصميم موقع الكتروني تجاري سيكون أمرًا هامًا لك إذا كنت بائع، صاحب شركة أو مصنع كبوابة دخول في عالم التجارة الإلكترونية لأنه بالإضافة إلى توجه الكثير من المستهلكين إلي التسوق الإلكتروني كما ذكرنا، إلا أن له العديد من الفوائد الأخرى التى تساعدك في إتمام عملية تسويق منتجاتك، ومنها:

  • يعطي الموقع الالكتروني التجاري فرصة كبيرة لخفض تكاليف تسويق المنتجات وعرضها للجمهور، حيث أن تصميم موقع الكتروني تجاري أقل تكلفة من تجهيز وتصميم وصيانة متجر تقليدي، بالإضافة إلى توفير فواتير المياه والكهرباء ورواتب الموظفين، والتراخيص المعقدة للمتاجر والمحلات.
  • تصميم موقع الكتروني تجاري يجعل من السهل عليك الوصول إلى الأسواق العالمية لأنه من الممكن تطوير الأعمال التجارية الخاصة بك دون قيود على الإنترنت في الوقت الحاضر.
  • تصميم موقع الكتروني تجاري يوفر تقديم المعلومات بسرعة ودقة؛ حيث تبدأ مرحلة التقاط وحفظ المعلومات عن العملاء حيث يوفر السوق الإلكتروني قاعدة بيانات رقمية عن كل عملائك والمنتجات التي قاموا بشرائها.
  • تصميم موقع الكتروني تجاري يزيد من امكانية الوصول إلى شرائح أكبر من العملاء المحتملين، بالإضافة إلى منحهم تجربة التنقل بين منتجاتك واستعراضها بسهولة.
  • تتوفر العديد من طرق التسويق والترويج الرقمي للمتاجر الإلكترونية، وهي طرق أقل تكلفة من التسويق التقليدي.

كيف تبدأ في تصميم موقع الكتروني تجاري؟

1- اختيار منتجات مناسبة: 

 الخطوة الأولى والأهم في تصميم موقع الكتروني تجاري هى اختيار المنتجات المناسبة للبيع على هذا المتجر والتركيز هنا لا يكون عن جودة المنتجات فقط بل فكر أيضًا في:

  •  تفرد منتجاتك عن غيرها من المنتجات الأخرى المشابهة.
  • هل المنتج الذي قمت باختياره يحل مشكلة ما أو يلبي حاجة لقاعدة كبيرة من العملاء، لأن دوافع شراء العملاء تندرج تحت سببين يسعون لمنتجات  تقدم حلول مشاكل تواجههم، توفر وقت وجهد ما عليهم أو لرفاهية وسعادة للنفس.
  • من الأفضل أن يكون لديك خلفية جيدة عن المنتج الذي تريد البدء من خلاله فمثلًا إذا كانت لديك معرفة جيدة بمجال الإكسسوارات و وجدت أن عليها طلب من العملاء فستكون نقطة بداية جيدة لك.
  • عليك دراسة السوق والمنافسين جيدًا عن طريق تحديد نقاط الضعف والقوة لديهم من حيث الميزانية والحصة السوقية والقدرة على الشراء وترصد الفجوة بين العرض والطلب وإذا وجدت ثغرة ما أو نقص لديهم للدخول بمنتجك ستجد نجاحًا كبيرًا، فعند إنشاء متجر إلكتروني ستكون في منافسة شديدة بين المواقع المشهورة التي تبيع كل شيء تتخيله فكن علي أتم الاستعداد.

2- تحديد مصدر مخزون: مخزن منتجات

بمجرد تحديدك لنوع المنتج الخاص بالموقع الالكتروني التجاري ستحتاج لمعرفة طرق جلب وتخزين هذا المنتج وهناك مصدران، وهما:

  • الشراء من المورد والتخزين في مخازنك وإعادة البيع أو الشحن بنفسك:

يتمثل الجانب الإيجابي لهذا الإختيار: في أنه يمكنك التحقق مباشرة من جودة المنتجات الخاصة بك والتأكد من تقديم منتج قيم في عين جمهورك المستهدف، ولك التحكم الكامل في سلسلة التوريد والتأكد من تقديم خدمة شحن جيدة.

أما الجانب السلبي:  هو أنه عليك دفع ثمن كل شئ من شراء المنتجات التي ستقوم ببيعها، إلى أنه يتعين عليك توفير مخازن لمنتجاتك تقوم بالسحب منها أثناء استمرار حركة البيع، بالإضافة إلي توفير نقدية لخدمة الشحن، والأمر سيصبح أكثر تكلفة من المتجر التقليدي وإذا لم يكن عملك ناجحًا، فقد ينتهي بك الأمر إلى عدم البيع وخسارة المنتجات التى اشتريتها وكل هذه المصاريف الأخرى   

  • دروبشيبينغ:

وهى تمثل الإختيار الثانى:  وهي طريقة تجعلك غير مضطر أن تحتفظ بالمنتجات التي تقوم ببيعها في المخازن فهى تعتمد على أن تأخذ الطلب وترسله إلى مزود خدمة الشحن فهو يقوم بتسليم البضائع إلى عميلك، فمتجرك هنا هو في الواقع وسيط بين مورد البضائع والعميل، لذا مؤخرًا أصبح هذا الإختيار الأسهل والأقل تكلفة على أصحاب مواقع الأسواق الإليكترونية.

3- اختيار مبرمج او شركة تصميم موقع الكتروني تجاري جيدة:

بعد اختيارك لنوع المنتجات وكيفية بيعها، حان وقت اختيار تصميم موقع الكتروني تجاري يجذب العملاء المحتملين، و لإتمام هذه الخطوة بدقة عليك اختيار مبرمج او شركة تصميم موقع سوق إلكتروني مع أخذ هذه المعايير في عين الاعتبار:

  • ما هي  تكلفة تصميم موقع سوق الكتروني عبر الإنترنت ومقارنة أسعار المبرمجين والشركات المختلفة وفي النهاية اختيار ما يناسب ميزانيتك.
  • من الأفضل أن تكون  للمبرمج أو لشركة التصميم سابقة أعمال جيدة وقوية.
  •  سمعة الشركة وقراءة  أراء وتقيمات  العملاء الذين سبقوك في التعامل مع المبرمج أو الشركة.
  • خدمة الدعم الجيدة التي توفر لك إرشادات شرح عن كيفية التعامل مع متجرك الإلكتروني وتقديم حلول للمشكلات التي قد تواجهك.  

4-  اختيار اسم النطاق والاستضافة:

هذه الخطوة أساسية ولا غني عنها في تصميم جميع أنواع المواقع ولا تقتصر علي تصميم موقع الكتروني تجاري فقط، وتختلف من صاحب متجر إلكتروني إلى أخر حسب احتياجات متجرك والميزانية المحددة لهذه الخطوة، فهناك الكثير والكثير من شركات الاستضافة المعروفة، وبما أنك تريد تصميم موقع سوق الكتروني متكامل فإنه من الأفضل اختيار شركة الاستضافة التي تعرض عليك تقديم اسم النطاق الخاص بك وخدمة الاستضافة معًا.

5- اختيار قالب موقع الكتروني تجاري مناسب :

قالب سوق الكتروني
اختيار قالب موقع الكتروني تجاري مناسب

هذه خطوة إضافة سمة الجمال والحيوية للمتجر للوصول إلي تصميم موقع الكتروني تجاري يجذب المتسوقين سلس في التنقل عبر صفحاته وتصفح منتجاته،يوجد الكثير من قوالب ووردبريس للمتاجر الالكترونية وهناك معايير لابد من تواجدها عند اختيارك قالب موقع الكتروني تجاري خاص بك منها :

  • سرعة وأداء القالب حيث ينفر العملاء سريعًا إذا كان المتجر بطئ في التجميل وتلبية رغباتهم في التصفح بين صفحات المتجر والمنتجات، والأغلبية لا تعود للتسوق من متجرك مرة أخرى إذا واجهت تجربة سيئة.
  • خيارات التخصيص والتحكم الكامل في تغيير الألوان،حجم النص نمط الخط ، ألوان الخلفيات عناصر واجهة المستخدم، الأشرطة الجانبية ،صفحات المنتجات وخصائصها وطرق الدفع.
  • التجاوب مع أجهزة الهاتف و أحجام الشاشات المختلفة، حيث أصبح التسوق الإلكتروني عبر الهواتف المحمولة في ازدياد مؤخرًا.
  • دعم اضافات ووردبريس المختلفة للمتاجر الالكترونية وتحسين محركات البحث، لجعل موقعك صديق لمحركات البحث.
  • توفر خدمة الدعم الجيدة من قاعدة المعلومات حول القالب او فيديوهات تعليمية للشرح أو دعم فني مباشر.

6- ادراج منتجاتك بشكل سلس: 

بعد اختيار القالب المناسب وتهيئة تصميم و واجهة الموقع الاكتروني التجاري، عليك الان ادخال منتجاتك بشكل سلس وسهل في التصفح للعملاء وعليك التأكد من توفر هذه البيانات كامله للمستخدم حول منتجاتك:

  • كتابة اسم البراند بوضوح.
  • الاسعار الخاصة بكل منتج واضحة واذا كانت هناك خصومات أو عروض توضيح السعر قبل وبعد الخصم واذا كنت تقدم منتجاتك في أكثر من دولة لابد من مراعاة فرق العملات.
  • تقسيم المنتجات إلى فئات اذا امكن لتسهيل الأمر على العملاء.
  •  وضع صور ذات جودة عالية و وصف كامل للصور، تجنب في هذا الوصف ارباك العملاء باستخدام مصطلحات تقنية حاول قدر المستطاع وضع كلمات بسيطة تحل مشكلة ما او حاجه لجمهورك المستهدف، يجب التركيز في جعل رسالتك للجمهور أبسط وأقرب للقلب والعاطفة.
  • تضمين أراء وتقييمات العملاء على المنتج.

7- حدد طرق الدفع:

طرق الدفع اونلاين
تحديد طرق الدفع online

بمجرد انتهائك من إدراج منتجاتك بشكل منظم يأتي دور تضمين وسائل دفع موثوقة وسهلة للعملاء، وتوجد وسائل دفع إلكترونية كثيرة منها PayPal وغيرها الكثير اختر ما يناسبك ويتلائم مع الفئة المستهدفة من جمهورك، ولكن ضع في اعتبارك أن لكل وسيلة دفع رسوم ومصروفات مختلفة يجب مراعاتها عند اختيارك.

8- تضمين الموقع الالكتروني التجاري في نتائج محركات البحث:

 يأتي دور تهيئة الموقع الالكتروني التجاري بشكل صحيح ليظهر في محركات البحث بعد تصميم موقع الكتروني تجاري و تطبيق كل الخطوات السابقة بحرص، حيث يُعد تحسين  محركات البحث ” SEO ” أمرًا لا غني عنه لظهور متجرك في نتائج البحث لعملائك المحتملين عند البحث  بالكلمات المفتاحية الخاصة بأنواع منتجاتك.

9- الحصول على عملاء عن طريق التسويق بالمحتوى:

بعد الإنتهاء من خطوات تصميم موقع الكتروني تجاري وتضمينة ضمن نتائح محركات البحث، نبدأ في الخطوة الهامة خطوة التسويق بالمحتوى والتدوين بإنتظام حول الموضوعات المتعلقة بالمنتجات المتوفرة لديك، حيث أنها طريقة فعالة لجلب الزيارات إلى متجرك الالكتروني وإذا لم تقم بهذا النوع من التسويق فمن المحتمل أن تخسر عددًا كبيرًا من العملاء، فعند نشر مقالات تحتوى على كلمات مفتاحية تتعلق بمجال عملك فأنت تقوم بزيادة فرص موقعك في الظهور في نتائج البحث ذات الصلة، وإظهار أن لديك خبرة كبيرة في مجال المنتجات التي تبيعها، كما أنه يمنح العملاء المحتملين لشراء لمنتجاتك ثقة أكبر.

10- التسويق الإلكتروني عبر منصات السوشيال ميديا المختلفة :

التسويق الإلكتروني عبر منصات السوشيال ميديا
التسويق الإلكتروني عبر منصات السوشيال ميديا

اجعل جزء من ميزانيتك بجانب المبلغ الذي أنفقته على تصميم موقع الكتروني تجاري للتسويق الالكتروني واستخدام بعض الإعلانات الممولة للترويج لمتجرك او منتجاتك عبر المنصات الإلكترونية المختلفة، علي سبيل المثال:

  •  استخدام  Google Adwords الذي سيجلب لك زيارات جيدة على حسب كلماتك المفتاحية التي استخدمتها.
  • بناء علاقة مع جمهورك المستهدف عبر قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة قم بعمل بحث جيد حول المنصات الاجتماعية التي يتواجد عليها جمهورك وقم بعمل استراتيجية للوصول إليهم والتفاعل معهم بانتظام ولا بأس من بعض الاعلانات الممولة للترويج لك داخل منصات السوشيال ميديا المختلفة.

الآن قدمنا لك كل ما تحتاجه من خطوات تصميم موقع الكتروني تجاري، يمكنك إطلاق متجرك الإلكتروني وبدء النشاط التجاري الخاص بك والربح منه.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى