افضل استضافة ووردبريس

ما هي افضل استضافة ووردبريس لتحسين أداء موقعك(2021)؟

إذا كنت بالفعل قمت بالاختيار الذكي لمنصة ووردبريس لإنشاء موقعك، فأنت على وشك اتخاذ القرار المهم التالي لموقعك وهو اختيار افضل استضافة ووردبريس، من بين كثير من المصطلحات المتعلقة بالووردبريس التي سمعت بها من المؤكد أنك  صادفت هذا التعبير المسمى استضافة ووردبريس لذا سأهتم بتقديم شرح بسيط لما قد يدور في ذهنك حول استضافة ووردبريس وكل ما يتعلق بها.

ما هي استضافة ووردبريس ؟

الإستضافة تعني استئجار مساحة من حاسوب ذو مواصفات عالية من معالج ومساحة وسرعة اتصال بالإنترنت في مكان مخصص على الويب ليتضمن الملفات والموارد اللازمة للموقع الإلكتروني ويتم احتواء هذه الملفات في خادم ويب يستطيع أي زائر الوصول إليها، وتختلف أنواع وأسعار خدمات استضافة المواقع الإلكترونيه بااختلاف المستضيف وما يوفره من مزايا وخدمات وأمان لموقعك.

استضافة ووردبريس:

هي استضافة تم ضبطها على النحو الأمثل لتتوافق مع الاحتياجات الأمنية وكفاءة أداء موقع الووردبريس، وتتضمن استضافة الووردبريس ميزة انه بنقرة واحدة تتمكن من تثبيت ووردبريس لجعل من السهل البدء مع ووردبريس، وبعض استضافات ووردبرس توفر ميزة التحديث التلقائي دون حاجتك لنقرة الزر، وتختلف الميزات المقدمة من تأمين وتسريع ووردبريس بإختلاف نوع و جودة الاستضافة، وهناك أنواع رئيسية من الاستضافة سنتناول الفرق بينها بالتفصيل.

هل استضافة ووردبريس ضرورية لتشغيل ووردبريس ؟

بالطبع لا فكل استضافة  قادرة  تقنيًا على التعامل مع وورد بريس، ولكن هذا لا يعني أن جميع الإستضافات متساويه فيما تقدمه لك فنيا عندما يتعلق الأمر بتشغيل موقع  وورد بريس، لذا فإن اختيارك  افضل استضافة ووردبريس يمكنها أن تساعدك على تشغيل موقع ووردبريس بشكل أفضل.

أنواع استضافة ووردبريس:

1-استضافة ووردبريس المشتركة (Shared Hosting) غالبا ما تختصر إلى استضافة ووردبريس.

2-استضافة سيرفر خاص (Vps).

3-الاستضافة المخصصة للوردبريس (Managed WordPress Hosting).

4- الاستضافة السحابية (Cloud Hosting).

1- استضافة ووردبريس المشتركة:

مع استضافة ووردبريس المشتركة موقعك سوف يتشارك خادم (Server) مع عدد من المواقع الأخرى لذلك ليست أقوي أنواع الاستضافة وأقل أمانًا نتيجة وجود أكثر من مستخدم على نفس الاستضافة، ولابد أن تأخذ في عين الإعتبار أن استضافة  ووردبريس المشتركة تقدم تخفيضات خلال الفترة الأولى الخاصة باشتراكك، وستدفع قيمة رمزية شهريا في البداية لكن بعد ذلك ستدفع أكثر وتذكر أيضا أن ذلك  فقط بداية الأسعار حيث أن المستوى الأعلى في الخطط تكون استضافة ووردبريس المشتركة أكثر تكلفة.

علي الجانب الأخر، من مميزات الاستضافة المشتركة سهولة إدارتها والتحكم بها خصوصًا للمبتدئين، لأن الاستضافة المشتركة غالبًا ما تأتي مع لوحة تحكم ( cPanel ) المعروفة والسهلة في الإستخدام، وتوجد الكثير من شركات الاستضافة التي تقدم هذه الخدمة مثل:

2-استضافة سيرفر خاص (vps):

هي استضافة مشابه للاستضافة المشتركة من حيث مشاركة الخادم  بين أكثر من مستخدم لكن عدد المستخدمين يكون أقل بكثير من الاستضافة المشتركة، واستضافة (vps) أكثر قوة وأمانًا وأفضل في الأداء من الاستضافة المشتركة، لأن هناك فصل في المصادر بين المواقع وبعضها فلا يمكن لاي موقع اخر على نفس السيرفر استخدام مصادر موقعك بأي حال.

3-الإستضافة المخصصة للوردبريس:

إذا كانت استضافة ووردبريس المشتركة تقدم خدمات بمثابة  فندق 3 نجوم، فإن الاستضافة المخصصة للووردبريس منتجع من 5 نجوم على واجهة الشاطئ، لانه بالإضافة ما تقدمه الاستضافة المشتركة فإن الاستضافة المخصصة للووردبريس توفر الاتي:

  • سرعات أسرع مما يعني موقع ووردبريس أسرع.
  • نظام تخزين تلقائي.
  •   نسخ احتياطي للاستضافة.
  • دعم فني متخصص.
  • تحديثات سريعة وتلقائية.

4- الإستضافه السحابيه:الاستضافة السحابية تعتبر افضل استضافة ووردبريس

هذا النواع من الاستضافات مختلف عن  الاستضافات السابق ذكرها، حيث ان  انواع الاستضافات التي ذكرناها يكون موقعك مرتبط بسيرفر واحد، أما في الاستضافة السحابية موقعك يكون مرتبط بمجموعة من السيرفرات التي تعمل معاً في سلسلة عنقودية تسمي (cluster of servers)، بحيث  تعمل معا كسيرفر واحد لاستضافة موقعك والملفات الخاصة به مما يعني المزيد من القوة والثبات للاستضافة والموقع الخاص بك وتوفير الامان من ناحية عدم توقف الموقع إذا توقف الخادم الموجود عليه موقعك لان أحد الخوادم الأخرى سيحل محله تلقائيًا.

وتمتاز الاستضافة السحابية أيضا بسلاسه ومرونه كبيرة في أنه يمكنك أن تضيف موارد استضافة مثل المعالج، مساحة التخزين، والذاكرة العشوائية وغيرها من الموارد حسب حاجة موقعك، لو أردت تجربة فريدة ومميزة مع افضل استضافة ووردبريس نرشح لك شركة CloudWays، ونوفر لك كود خصم HS10OFF) 10%) لمدة 3 شهور.

 Cloudways: Managed Cloud Hosting Platform
Cloudways: Managed Cloud Hosting Platform

ماهي أهم عوامل اختيار افضل استضافة ووردبريس؟

للحصول على افضل استضافة ووردبريس ذات جودة ومناسبه لتلبية احتياجات موقعك عليك الأخذ في الاعتبار هذه العوامل عند اختيار الاستضافة:

1- سمعة الاستضافة:

خذ في الاعتبار آراء من سبق لهم استخدام استضافة معينة لتتمكن من اتخاذ قرار على قدر كبير من الصواب من خلال معرفة تجارب الاخرين ستوفر علي نفسك الكثير من الوقت والجهد و تقتصر على نفسك الطريق.

2- التكلفة:

التكلفة عنصر مهم جدا بالنسبة  للكثير وخاصة المبتدئين، ولكن احذر ان تقع في فخ شركات الاستضافة  وعندما تقارن بين استضافة وأخرى من ناحية التكلفة، عليك أن تضع في اعتبارك الكثير من الجوانب ومنها:

  • تكلفة تجديد الاستضافة والتي تختلف عن التكلفة أول مرة كما ذكرنا في الأعلي.
  • ما تحصل عليه مع  الاستضافة بشكل مجاني مثل (شهادة SSL، دومين مجاني، اضافات ووردبريس).
  • التفاصيل المتعلقة بتخصيص الذاكرة، التقييد وما إلى ذلك.
  •  وجود فريق دعم متخصص.
  • ضمان رجوع المال المدفوع في حالة الإلغاء.
  • محدودية الخدمة المقدمة، يجب أن تتأكد أن التكلفة المنخفضة لا تؤثر على وضع حدود ربما تعيقك في المستقبل.

3- خدمة الدعم:

افضل استضافة ووردبريس لابد أن تقدم خدمة دعم جيدة

خدمة الدعم عامل مهم في اختيارك افضل استضافة ووردبريس لأنك بالتأكيد ستحتاج الي طلب المساعدة في أشياء كثيرة متعلقة بالاستضافة وما تقدمه لك، اذًا عليك أن تنتبة للأتي:

هل الاستضافة لديها خدمة دعم فورية؟ كم يستغرق من الوقت للرد على الرسائل البريدية ؟ ما هو مدى كفاءة العاملين بالدعم ؟ ومدى قدرتهم على حل المشاكل ورغبتهم في المساعدة؟

4- كفاءة الخادم:

الكفاءة عامل في غاية الاهمية عند اختيار استضافة المواقع والكفاءة تتمثل في جوانب شتى منها عدم وقوع الخادم مما يؤدي إلى وقوع موقعك، تتمثل أيضا في سرعة استجابة الموقع، وغيرها.

5- الميزات التي تقدمها الإستضافة:

افضل استضافة ووردبريس لابد أن تقدم لك مميزات اضافية علي سبيل المثال دعم الووردبريس وسهولة ضبطة علي الموقع، ميزة النسخ الاحتياطي حيث تمثل ميزة في غاية الاهمية لانها توفر الكثير من الوقت والمجهود مقارنة بفعل ذلك بصورة يدوية.

6- الأمان:

تتمثل في حماية المواقع المستضافة من الاختراق والفيروسات.

أي نوع استضافة ووردبرس يجب أن تختار؟

المعيار السائد بين الغالبية العظمي  هو أن المبتدئين ينبغي أن يختاروا استضافة ووردبرس المشتركة الرخيصة قليلة   التكلفة، كما ينبغي للمواقع الكبيرة ذات معدل زوار مرتفع أن تختار استضافة ووردبريس المخصصة والاستضافات الاخري الاكثر مرونه وامان، ونحن هنا أيضا نتفق مع هذا الرأي ولكن نعتقد أنه يتغاضى عن حقيقة واحدة أنه في حالة اختيارك افضل استضافة ووردبريس من البداية سوف تدفع أكثر لكن هذا المال الإضافي يعني أنك ستقضي وقت أقل في إدارة أداء موقعك وستتجنب الكثير من المشاكل مما سيوفر عليك كثير من الوقت والجهد، فقط تذكر ذلك وأن السعر الأرخص و التكلفة الأقل تعني فقدانك لميزات و خدمات إضافية، حدد وجهتك واختر ما يناسبك.

اترك تعليقاً

سلة التسوق